الرؤية والرسالة والأهداف

  • تعمل وحدة الارشاد الطلابي على تطوير الخدمات الارشادية بما يفي و احتياجات الطالبات و جعل  هذه الخدمة متاحة لهم للاستفادة منها في تطوير شخصياتهم و مهاراتهم في مختلف المجالات  .​

 

الارشاد الأكاديمي يعتبر من أهم أسس نظام الساعات المعتمدة الذي تأخذ به كلية الآداب و الإدارة ،  و هو أحد عناصر جودة النظام التعليمي.

  •  الارشاد خدمة  مهنية تقدم للطالبات بهدف تلبية احتياجاتهن الأكاديمية ، و لمساعدتهن على تنمية الجوانب المختلفة من شخصياتهن و زيادة مهاراتهن في التعامل مع الصعوبات المختلفة خلال فترة

 دراستهن و التي قد تؤثر سلباً على أدائهن الأكاديمي و استمرارهن بالكلية وعلى حياتهن الاجتماعية أيضاً .

 

  • تهدف وحدة الارشاد الاكاديمي إلى ترجمة طموحات الكلية في مساعدة الطالبات على فهم مشكلاتهن الأكاديمية و العمل على علاج هذه المشكلات يثمر في تخرج جيل قادر على المشاركة في بناء مجتمعه و مزود  بالعلم و الايمان و المعرفه و الثقة بالنفس ..من خلال الاهداف التالية :ــ

  1. تهيئة الظروف المناسبة لتحقيق النمو السوي للطالبات ، و بناء علاقات اجتماعية ايجابية بين الطالبة و أعضاء هيئة التدريس و منسوبات الكلية .

  2. تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية من خلال برامج ارشادية و توجيهية للتعريف بالكلية و اقسامها .

  3. توعية الطالبات بالصعوبات الاكاديمية و المهارات الدراسية اللازمة لمواجهتها  .

  4. تشجيع الطالبات المتفوقات على المزيد من التحصيل و توجيههن نحو استثمار إمكاناتهن في المجالات التي تناسب اهتماماتهن العلمية .

  5. مساعدة الطالبات ذوات الاحتياجات الخاصة على تحقيق التكيف النفسي و الاجتماعي و التحصيل الاكاديمي وفقا لقدراتهن و دراسة مشاكلهن و العمل على حلها .

  6. نشر الوعي باللوائح الأكاديمية بين الطالبات .

  7. تنفيذ أي مهام تساهم في تحقيق أهداف الوحدة توكل للوحدة من عمادة القبول و التسجيل أو من قبل عمادة شؤون الطلاب بالجامعة أو من إدارة الكلية .

 

آليات تنفيذ أهداف الوحدة :ــ

  1. استقبال الطالبات الجدد بأقسامهن و الشرح لهن عن نظام الجامعة و الكلية و تعريفهن بحقوقهن وواجباتهن .

  2. تم فتح حساب لوحدة الارشاد الطلابي على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك لنشر الاعلانات و التعميمات التي تهم الطالبات أكاديمياً .

  3. بث الوعي بين الطالبات بأهمية لجنة الإرشاد  ودورها في مساعدة الطالبة على السير في دراستها الجامعية بصورة حسنة ، وتشجيعهن على اللجوء للمرشدة الأكاديمية  للمساعدة في حل ما تعترضهن من صعاب .

  1. متابعة المرشدة للوضع الأكاديمي لطالباتها المسترشدات بحيث تتابع أوضاعهن الأكاديمية أولاً بأول وتشتمل المتابعة الجوانب التالية: ـــــ

  1. الجدول الدراسي للطالبة .

  2. كشف الدرجات ( السجل الأكاديمي) .

  3. وضع الطالبة أكاديمياً ( إنذار ــ فصل ــ انتظام )

  4. الخطط الدراسية ( آداب – تربية ) .

  5. التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1434/1435هـ .

  6. اللوائح والأنظمة الجامعية الخاصة بجامعة الملك خالد .

  1. تزويد الطالبة بدليل ما بعد القبول ، كذلك بكتيب الاسئلة الاكثر شيوعا و التي تهم الطالبة  من إعداد عمادة القبول و التسجيل بالجامعة .

  2. تعريف الطالبات بمواد لائحة الدراسة و الاختبارات للمرحلة الجامعية و القواعد التنفيذية لها بجامعة الملك خالد والخاصة من حيث  الحرمان ، الغياب عن الاختبار النهائي ، الاعتذار ، التأجيل ، الانقطاع ، إعادة القيد ، الفصل من الجامعة

  3. توجيه الطالبات إلى خطوات دخولهن على موقع الجامعة للتعديل و الحذف و الإضافة طبقاً للمواعيد المحددة بالتقويم الجامعي للعام الدراسي 1434/1435هـ 

  4. متابعة الطالبات أثناء عملية معالجة التسجيل في بداية كلٍ من الفصل الدراسي الأول

    و الثاني و توجيههن في اختيار المقررات .

  1. الاعلانات المستمرة للطالبات في جميع مباني الكلية لتذكيرهن  بموعد الحذف و الاضافة ، التحويل ، الاعتذار ، التأجيل ، الفصل الصيفي، الاختبارات ، ... و غيرها ، ، كما وردت في التقويم الجامعي للعام الدراسي 1434/1435هـ .

  2. عقد لقاءات بين المرشدات و الطالبات لتوعيتهن و تزويدهن بالمعلومات المختلفة .

  3. تقديم الخدمات الاستشارية للطالبات بشكل مستمر .

  4. إعداد الكتيبات و المطبوعات الارشادية كالملصقات و المطويات  ... و غيرها

  5. متابعة الطالبات المتوقع تخرجهن في تعبئة نموذج التخرج و يُرسل إلى عمادة القبول و التسجيل في آخر كل فصل دراسي  لطالبات المستوى الثامن ، كذلك في حساب المعدل الفصلي و المعدل التراكمي و مراتب الشرف .

  6. استقبال شكاوى الطلاب و الرد على مقترحاتهم فيما يختص ب ( الجداول الدراسية  -جداول الاختبارات ) و غيرها من الاقتراحات .

  7.  الاسهام في توعية الطلاب بالخدمات الداعمة و الانشطة التي تقدمها الكلية و الجامعة و متابعة توفر الكتب الدراسية و مصادر التعلم " الانشطة الطلابية – جوائز التميز بالجامعة " .

  8. التنسيق مع شعبة  شؤون الطالبات للتعاون فيما يتعلق بالبيانات الخاصة بالطالبات و معالجة التسجيل ، أو أي خدمة أخرى ذات صلة بمشكلات الطالبات و التي تؤثر في دراستهن أو تفاعلهن في المجتمع الجامعي ... وذلك في إطار ما تسمح به الانظمة و لائحة الدراسة بالجامعة .

      الفئات المستفيدة من خدمات الوحدة :ــ

جميع الطالبات المنتظمات و المنتسبات الملتحقات بكلية الاداب  و الإدارة ببيشة .